فصل: الباب الثاني في الاعتصام بالكتاب والسنة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


985 - لا أعرفن أحدا منكم أتاه عني وهو متكئ على أريكته يقول اتلوا علي به قرآنا ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فإني أقوله وما أتاكم عني من شر فإني لا أقول الشر‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

986 - يوشك أحدكم أن يقول هذا كتاب الله ما كان فيه من حلال حللناه وما كان فيه من حرام حرمناه ألا من بلغه حديث فكذبه فقد كذب الله ورسوله والذي حدثه‏.‏

‏(‏أبونصر السجزي في الإبانة عن جابر‏)‏‏.‏

987 - إني والله لا يمسك الناس علي بشيء، وإني لا أحل إلا ما أحل في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه‏.‏

‏(‏الشافعي وابن سعد ق عن عقبة بن عمير الليثي مرسلا‏)‏‏.‏

988 - لا يمسكن الناس علي شيئا إني لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه‏.‏

‏(‏الشافعي وابن سعد ق عن عقبة‏)‏‏.‏

989 - لا تمسكوا علي شيئا فإني لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه‏.‏

‏(‏طس عن عائشة‏)‏‏.‏

990 - لا يمسكن الناس علي شيئا وإني لا أحل لهم إلا ما أحل الله ولا أحرم عليهم إلا ما حرم الله‏.‏

‏(‏الشافعي ق في المعرفة عن طاووس‏)‏‏.‏ *مرسلا*‏.‏

991 - يا أيها الناس أنزل الله كتابه على لسان نبيه وأحل حلاله وحرم حرامه فما أحل في كتابه على لسان نبيه فهو حلال إلى يوم القيامة وما حرم في كتابه على لسان نبيه فهو حرام إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبونصر السجزي في الإبانة* وقال حسن غريب* عن أنس بن عمير الليثي‏)‏ * مرسلا*‏.‏

992 - ألا إن رحى الإسلام دائرة قيل فكيف نصنع يا رسول الله قال اعرضوا حديثي على الكتاب فما وافقه فهو مني وأنا قلته‏.‏

‏(‏طب وسمويه عن ثوبان‏)‏‏.‏

993 - سئلت اليهود عن موسى فأكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا ‏(‏زاد في المنتخب - وسئلت النصارى عن عيسى فاكثروا فيه وزادوا ونقصوا حتى كفروا‏)‏ وإنه ستفشوعني أحاديث فما أتاكم من حديثي فاقرؤوا كتاب الله واعتبروه فما وافق كتاب الله فأنا قلته وما لم يوافق كتاب الله فلم أقله‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

994 - ستكون عني رواة يروون الحديث فاعرضوه على القرآن فإن وافق القرآن فخذوها وإلا فدعوها ‏(‏كذا ولعله الأصح فخذوه وإلا فدعوه‏)‏‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن علي‏)‏‏.‏

995 - عليكم بكتاب الله وسترجعون إلى قوم يحبون الحديث عني ومن قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار فمن حفظ شيئا فليحدث به‏.‏

‏(‏ابن الضريس عن عقبة بن عامر حم ك عن أبي موسى الغافقي‏)‏‏.‏

996 - عليكم بكتاب الله فإنكم سترجعون إلى قوم يشتهون الحديث عني فمن عقل شيئا فليحدث به ومن افترى علي فليتبوأ مقعدا وبيتا من جهنم‏.‏

‏(‏طب عن مالك بن عبد الله الغافقي‏)‏‏.‏

997 - ألا إنها ستكون فتنة قيل ما المخرج منها يا رسول الله قال كتاب الله فيه نبأ من قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم ما بينكم هو الفصل ليس بالهزل من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تشبع منه العلماء ولا يخلق عن كثرة الرد ولا تنقضي عجائبه، هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته حتى قالوا‏:‏ ‏{‏إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به‏}‏ من قال به صدق ومن عمل به أجر، ومن حكم به عدل ومن دعا إليه هدى إلى صراط مستقيم‏.‏

‏(‏ش ت *وضعفه*عن علي‏)‏‏.‏

998 - يأتي على الناس زمان لا تطاق المعيشة فيهم إلا بالمعصية حتى يكذب الرجل ويحلف فإذا كان ذلك الزمان فعليكم بالهرب قيل يا رسول الله وإلى أين المهرب قال إلى الله وإلى كتابه وإلى سنة نبيه‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

999- ما بال أقوام يشرفون المترفين ويستخفون بالعابدين ويعملون بالقرآن ما وافق أهواءهم، وما خالف تركوه، فعند ذلك يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض يسعون فيما يدرك بغير سعي من القدر والمقدور والأجل المكتوب والرزق المقسوم، ولا يسعون فيما لا يدرك إلا بالسعي من الجزاء الموفور والسعي المشكور والتجارة التي لا تبور‏.‏

‏(‏طب وابن منده في غرائب شعبه حل هب والخطيب عن ابن مسعود‏)‏، *وأورده ابن الجوزي في الموضوعات*‏.‏

1000 - من اتبع كتاب الله هداه الله من الضلالة، ووقاه سوء الحساب يوم القيامة، وذلك أن الله يقول‏:‏ ‏{‏فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى‏}‏‏.‏

‏(‏طس عن ابن عباس‏)‏‏.‏

1001 - يا حذيفة عليك بكتاب الله فتعلمه واتبع ما فيه‏.‏

‏(‏هب عن حذيفة‏)‏‏.‏

1002 - مهما أوتيتم من كتاب الله فالعمل به لا عذر لأحد في تركه، فإن لم يكن في كتاب الله فسنة مني ماضية، فإن لم تكن سنة مني فما قال أصحابي، إن أصحابي بمنزلة النجوم في السماء فأيها أخذتم اهتديتم واختلاف أصحابي لكم رحمة‏.‏

‏(‏ق في المدخل وأبو نصر السجزي في الإبانة*وقال غريب* والخطيب وابن عساكر والديلمي عن سليمان ابن أبي كريمة عن جويبر الضحاك عن ابن عباس‏)‏ *وسليمان ضعيف وكذا جويبر*‏.‏

1003 - ما هذه الكتب التي يبلغني أنكم تكتبونها، أكتاب مع كتاب الله‏؟‏ يوشك أن يغضب الله لكتابه ‏؟‏‏؟‏فسيرى عليه ليلا فلا يترك في ورقة ولا قلب عنه ‏(‏في المنتخب - منه‏)‏ حرفا إلا ذهب به، من أراد الله به خيرا أبقى في قلبه لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏طس عن ابن عباس وابن عمر‏)‏‏.‏

1004 - يا أيها الناس، ماهذا الكتاب الذي تكتبون‏:‏ أكتاب مع كتاب الله‏؟‏ يوشك أن يغضب الله لكتابه فلا يدع في ورق ولا في يد أحد منه شيئا إلا أذهبه، قالوا يا رسول الله فكيف بالمؤمنين والمؤمنات يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ من أراه الله به خيرا أبقى الله في قلبه لا إله إلا الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

1005 - لا تكتبوا عني إلا القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار‏.‏

‏(‏بز عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

1006 - لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإني أخاف أن يخبروكم بالصدق فتكذبوهم أو يخبروكم بالكذب فتصدقوهم، عليكم بالقرآن فإن فيه نبأ من قبلكم وخبر ما بعدكم وفصل ما بينكم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

1007 - لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا، إما أن تصدقوا بباطل وتكذبوا بحق، وإلا لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني‏.‏

‏(‏هب والديلمي وأبو نصر السجزي في الإبانة عن جابر‏)‏‏.‏

1008 - لا تحملوا دينكم على مسائلة ‏(‏في المنتخب مسالمة‏)‏ أهل الكتاب فإنهم قد ضلوا وأضلوا من كان قبلكم ضلالا مبينا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي أسلم الحمصي عن مالك عن الزهري عن أنس‏)‏‏.‏

1009 - أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبونه وبباطل فتصدقونه والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني‏.‏

‏(‏حم ه عن ابن عباس‏)‏ إن عمر أتى النبي بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فغضب قال فذكره‏.‏

1010 - لتهوكون كما تهوكت اليهود والنصارى لقد جئتكم بها بيضاء نقية لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي‏.‏

‏(‏حب عن جابر‏)‏‏.‏

1011 - والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ضلال بعيدا ألا إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من الأنبياء‏.‏

‏(‏ابن سعد حم والحاكم في الكنى طب هب عن عبد الله بن ثابت الأنصاري‏.‏ ‏(‏طب عن أبي الدرداء هب عن عبد الله بن الحارث‏)‏‏.‏

1012 - والذي نفس محمد بيده لو بدا لكم موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم عن سواء السبيل ولو كان حيا وأدرك نبوتي لا اتبعني‏.‏

‏(‏الدارمي عن جابر‏)‏‏.‏

1013 - والذي نفسي بيده لو أتاكم يوسف وأنا بينكم فاتبعتموه وتركتوني لضللتم‏.‏

‏(‏عب هب عن الزهري‏)‏ مرسلا‏.‏

1014 - اتبعوني تكونوا بيوتا وهاجروا تورثوا أبناءكم مجدا‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال عن أنس‏)‏ وفيه العباس بن بكار‏.‏

1015 - إنما مثلي ومثلكم ومثل الأنبياء كمثل قوم سلكوا مفازة غبراء لا يدرون ما قطعوا منها أكثر أم ما بقي فحسر ظهورهم ونفذ زادهم وسقطوا بين ظهراني المفازة فأيقنوا بالهلكة فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم رجل في حلة يقطر رأسه فقالوا إن هذا لحديث عهد بالريف فانتهى إليهم فقال‏:‏ مالكم يا هؤلاء قالوا‏:‏ ما ترى حسر ظهرنا ونفد زادنا وسقطنا بين ظهراني المفازة ولا ندري ماقطعنا منه أكثر أم ما بقي علينا قال ما تجعلون لي إن أوردتكم ماء روى ورياضا خضرا قالوا نجعل لك حكمك قال تجعلون لي عهودكم ومواثيقكم أن لا تعصوني فجعلوا له عهودهم ومواثيقهم أن لا يعصوه فما بهم فأوردهم رياضا خضرا وماء روى فمكث يسيرا فقال هلموا إلى رياض أعشب من رياضكم وماء أروى من مائكم فقال جل القوم ما قدرنا على هذا حتى كدنا ألا نقدر عليه وقالت طائفة منهم ألستم قد جعلتم لهذا الرجل عهودكم ومواثيقكم أن لا تعصوه وقد صدقكم في أول حديثه، وآخر حديثه مثل أوله فراح وراحوا معه فأوردهم رياضا خضرا وماء روى وأتى الآخرين العدو من تحت ليلتهم فأصبحوا ما بين قتيل وأسير‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال كر عن ابن المبارك قال بلغنا عن الحسن‏)‏ وقال كر هذا مرسل وفيه انقطاع عن ابن المبارك والحسن‏.‏

1016 - إنه أتاني الليلة آتيان ملكان فقعد واحد عند رأسي والآخر عند رجلي قال أحدهما للآخر اضرب مثله ومثل أمته فقال إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر انتهوا إلى رأس مفازة فلم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة ولا يرجعون فبينما هم كذلك إذ أتاهم رجل مرجل في حلة حبرة فقال‏:‏ أرأيتم إن أوردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء فأكلوا وشربوا وسمنوا فقال لهم ألم آتكم على تلك الحال فقلت لكم فصدقتم فقالوا بلى فقال إن بين أيديكم أرضا أعشب من هذا وحياضا أروى من هذه فاتبعوني فقال طائفة صدق والله لنتبعن وقال طائفة قد رضينا بهذه نقيم عليه‏.‏

‏(‏ك عن سمرة‏)‏‏.‏

1017 - ألا أخبركم عني وعن ملائكة ربي البارحة حفوا بي عند رأسي وعند رجلي وعن يميني وعن يساري فقالوا يا محمد تنام عينك ولا ينام قلبك فليفعل قلبك ما نقول فقال بعضهم لبعض اضربوا لمحمد مثلا قال مثله كمثل رجل بنى دارا وبعث داعيا يدعو فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل مما فيها ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل مما فيها وسخط السيد عليه فالله السيد ومحمد الداعي فمن أجاب محمدا دخل الجنة وأكل مما فيها ومن لم يجب محمدا لم يدخل الجنة ولم يأكل مما فيها‏.‏

‏(‏ك في تاريخه والديلمي عن عبد الرحمن بن سمرة‏)‏‏.‏

1018 - بينا أنا بين النائم واليقظان إذا أتاني ملكان فقال أحدهما إن له مثلا فاضرب له مثلا فقال سيد بنى دارا واتخذ مأدبة وبعث مناديا فالسيد الله والدار الجنة والمأدبة الإسلام والداعي محمد‏.‏

‏(‏الرامهرمزي في الأمثال عن جويبر عن الضحاك أوغيره‏)‏‏.‏ مرسلا‏.‏

1019 - قيل لي لتنم عينك وليعقل قلبك ولتسمع أذنك فنامت عيني وعقل قلبي وسمعت أذني ثم قيل سيد بنى دارا ثم صنع مأدبة وأرسل داعيا فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة ورضي عنه السيد ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة ولم يرض عنه السيد فالله السيد والدار الإسلام والمأدبة الجنة والداعي محمد‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أبي قلابة‏)‏ مرسلا ‏(‏طب عن أبي قلابة عن عطية عن ربيعة الجرشي‏)‏‏.‏

1020 - قيل لي يا محمد لتنم عينك ‏(‏كذا‏)‏ ولتسمع أذنك وليع قلبك فنامت عيني ووعى قلبي وسمعت أذني‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم‏)‏ *مرسلا*‏.‏

1021 - سيد بنى دارا واتخذ مأدبة وبعث داعيا فالسيد الجبار والمأدبة القرآن والدار الجنة والداعي أنا فأنا اسمي في القرآن محمد وفي الإنجيل أحمد وفي التوراة أحيد وإنما سميت أحيد لأني أحيد عن أمتي جهنم فأحبوا العرب بكل قلوبكم‏.‏

‏(‏عد ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏ *وفيه إسحاق بن بشر متروك*‏.‏

1022 - يا أيها الناس تدرون ما مثلي ومثلكم إنما مثلي ومثلكم مثل قوم خافوا عدوا يأتيهم فبعثوا رجلا يتراءى لهم فبينما هم كذلك أبصر العدو فأقبل لينذرهم وخشي ليدركهم العدو ‏(‏كذا وفي المنتخب وخشى أن يدركه العدو‏)‏ قبل أن ينذر قومه فأهوى بثوبه أيها الناس أتيتم ثلاث مرات‏.‏

‏(‏حم والرؤياني ص عن عبد الله بن يزيد‏)‏‏.‏

1023 - آمركم بثلاث وأنهاكم عن ثلاث، آمركم أن لا تشركوا بالله شيئا وأن تعتصموا بالطاعة جميعا حتى يأتيكم أمر من الله وأنتم على ذلك وأن تناصحوا ولاة الأمر من الذين يأمرونكم بأمر الله وأنهاكم عن قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال‏.‏

‏(‏طب عن عمر ابن مالك الأنصاري‏)‏‏.‏